أخر الاخبار

مهارات هامة في الخطابة

 

مهارات الخطابة
مهارات الخطابة

المرشحون الذين لديهم مهارات قوية في الخطابة مطلوبون للعديد من المهن التي تتطلب القدرة على التحدث إلى مجموعة. يحظى المتحدثون الديناميكيون والمجهزون جيدا بتقدير كبير من قبل أصحاب العمل ، ويمكن أن يساعد وجود مجموعة المهارات هذه في الحصول على مناصب قيادية وأدوار مهمة.


تعرف على المزيد حول التحدث أمام الجمهور، ولماذا هو مهم، وكيفية تحسين مهاراتك في التحدث أمام الجمهور.


ما هو الخطابة؟

الخطابة هي مهارة ناعمة تتطلب مهارات اتصال ممتازة وحماسا وقدرة على التفاعل مع الجمهور. المهارات الناعمة هي مهارات شخصية أقل تقنية وأكثر حول كيفية تفاعلك مع الآخرين.


يقوم المتحدثون العامون بتقديم عروض تقديمية إلى مجموعة. ويمكن أن تتراوح العروض التقديمية بين التحدث إلى عدد قليل من الموظفين وتقديمها إلى جمهور كبير في مؤتمر أو حدث وطني. نفس مجموعة المهارات والقدرة على أن تكون مريحة التحدث في الأماكن العامة مطلوبة بغض النظر عن حجم المجموعة.


لماذا يقدر أصحاب العمل مهارات التحدث أمام الجمهور

فن الخطابة يأتي دور في العديد من الأماكن. من المهم ليس فقط في إلقاء الخطب والمحادثات العامة ، ولكن أيضا في العروض المهنية ، والأحداث التدريبية ، والتحدث التحفيزي. فالخبراء الاستشاريون، والتدريب، والمديرون، ورجال الدين، وممثلو المبيعات، والمعلمون، على سبيل المثال، لديهم جميعا سبب في بعض الأحيان للتحدث أمام الآخرين. 


يمكن للمتحدث الضعيف أن يجعل منتجا أو اقتراحا قوياً يبدو أقل من جاذبية، في حين يمكن للمتحدث القوي أن يضيف جاذبية إلى اقتراح متواضع.


تتطلب معظم الأدوار على المستوى المهني قدرا من التحدث أمام الجمهور. غالبا ما يكون من الضروري القيام بمهام مثل تقديم النتائج ، وتقديم المقترحات ، وتدريب الموظفين ، والاجتماعات الرائدة.


مهارات التحدث أمام الجمهور

عندما تريد تسليط الضوء على مهاراتك في التحدث أمام الجمهور في رسالة الغلاف أو السيرة الذاتية، أو أثناء المقابلة، تأكد من تجاوز القول بأن لديك "مهارات في التحدث أمام الجمهور". الخوض في التفاصيل حول أي جوانب من الخطابة كنت جيدة في، وتقديم أمثلة محددة من المهارات والخبرات الخاصة بك.


بعض من أهم المهارات لنجاح الخطابة وتشمل ما يلي:


  • واضح التعبير

وبطبيعة الحال، يجب أن يكون المتحدثون العامون قادرين على التحدث بشكل جيد. وهذا يشمل النطق، والتحدث بصوت عال بما فيه الكفاية، واستخدام قواعد اللغة المناسبة دون الكثير من العكازات اللفظية مثل "أم". من المفيد أن تكون قادرا على التحدث بشكل جيد في المحادثة العادية ، ولكن التحدث أمام الجمهور هو نوع من الأداء ، وعلى هذا النحو ، يتطلب الممارسة والإعداد.


الحفظ ليس ضروريا عادة ، لأن العديد من الناس قادرون على التحدث بطريقة غير مكتوبة إلى حد ما. ومع ذلك ، يجب أن تكون على دراية كافية مع المواد الخاصة بك التي لا تتوقف بشكل مفرط ، كرر نفسك ، أو تتعثر على كلماتك.


تحتاج أيضا إلى أن تكون قادرة على وتيرة نفسك بحيث يمكنك الانتهاء في الوقت المحدد بدلا من وقت مبكر أو متأخر.


  • تقييم احتياجات الجمهور

بعض الجماهير تريد الكثير من التفاصيل التقنية. الآخرون لا. وسوف يتمتع البعض الفكاهة; الآخرون لن. هناك النكات التي تعمل في بعض الحشود ولكن ليس غيرها. لصياغة حديث ناجح واعتماد أسلوب العرض التقديمي المناسب ، تحتاج إلى أن تكون قادرا على تقييم احتياجات جمهورك.


قبل أن تبدأ في التحدث، فكر في جمهورك وما يأملون في الحصول عليه من العرض التقديمي. يمكن أن يساعدك ذلك في تقييم احتياجاتهم ، والتي يمكن أن تساعد في ضمان أن العرض التقديمي هو أفضل استخدام ممكن لوقتك ووقتهم.


  • مهارات باوربوينت ( PowerPoint )

PowerPoint هو برنامج شائع يستخدم لإنشاء الشرائح. لا يستخدمها جميع المتحدثين العامين ، ولكن الشرائح شائعة لدرجة أن الاستغناء عنها يسمى أحيانا "التحدث عاريا".


ليس من المهم فقط فهم الجوانب التقنية لاستخدام البرنامج ، بل يساعد أيضا إذا كان لديك القدرة الفنية على إنشاء شرائح ممتعة جماليا وسهلة الفهم - أو ، يجب عليك العمل مع متعاون يمكنه القيام بذلك. وفي كلتا الحالتين، يجب أن تعرف كيفية دمج الشرائح بسلاسة في الجوانب الأخرى من العروض التقديمية.


  • مهارات التكوين

سواء كنت تعد حديثك في وقت مبكر أو تذهب فقط مع تحدث، يجب أن تكون قادرة على بناء المحادثات التي هي عقلانية، متماسكة، وسهلة الفهم، التي تغطي جميع النقاط التي تريد ضرب.


رواية القصص والفكاهة تساعد، ويجب أن تعرف كيفية استخدامها. التحدث أمام الجمهور ليس فقط شكلا من أشكال فن الأداء؛ بل هو أيضا شكل من أشكال الفن. كما يتطلب مهارات الكتابة.


  • مهارات أخرى في الخطابة

المهارات المذكورة أعلاه ليست الوحيدة التي تهم الخطابة. يمكن أن تجعلك المهارات والنصائح التالية متحدثا عاما أكثر فعالية:


  • التحكم في قلق الأداء
  • صياغة نموذج تقييم من المرجح أن يكمله الحضور
  • جذب انتباه الجمهور مع افتتاح قوي
  • توزيع نسخ من الشرائح مقدما لتقليل طلبات تدوين الملاحظات على الجمهور
  • الحفاظ على اتصال العين مع الجمهور وتوفير وجود نشط، والمادية المتحركة
  • حفظ ما يكفي من المحتوى بحيث لا يأتي الخطاب كقراءة للملاحظات
  • تعديل النغمة الصوتية للتأكيد على النقاط المهمة وتجنب العرض الرتيب
  • تنظيم تدفق منطقي إلى خطاب
  • إعداد الأمثلة ذات الصلة بتجربة الجمهور المتوقع
  • تقديم أدلة دامغة لدعم المواضيع
  • التدرب على العرض التقديمي ومراجعة النقاط الخشنة
  • البحث عن أحدث الاتجاهات في الصناعة قبل تقديمها في ندوة مهنية
  • إعادة ذكر النقاط الحرجة في نهاية خطاب لترسيخ المفاهيم الرئيسية
  • استعراض التغذية المرتدة وتعديل نهج المحادثات في المستقبل
  • تلخيص المواضيع التي سيتم تغطيتها في بداية محاضرة لتوفير سياق للحضور

كيفية عرض مهاراتك

الخطابة هي مهارة في حد ذاتها، ولكنها أيضا مجموعة من المهارات. يمكن أن تساعدك قوائم مثل هذه في تسمية بعض هذه المهارات حتى تتمكن من تحديد الوظائف التي تتطلب القدرات التي لديك.


تأكد من قراءة توصيفات الوظائف بعناية. حتى المناصب المماثلة جدا يمكن أن يكون لها متطلبات مختلفة، اعتمادا على ما يبحث عنه مدير التوظيف.


  • ذكر المهارات في سيرتك الذاتية وخطاب التغطية

عند التقديم، يمكنك استخدام هذه المهارات ككلمات رئيسية في سيرتك الذاتية أو مواد تطبيق أخرى. يقوم مديرو التوظيف أحيانا بمسح التطبيقات بحثا عن هذه الكلمات الرئيسية لإجراء خفض أولي ، لذلك من المهم توضيح أن لديك المؤهلات المطلوبة منذ البداية.


ثم استخدم خطاب التغطية الخاص بك لتسليط الضوء على بعض المهارات الأكثر ملاءمة.


  • شارك مهاراتك أثناء مقابلة عمل

كن مستعدا لإعطاء أمثلة عن أوقات محددة عندما جسدت هذه المهارات ، لأنه من المرجح أن يسأل الشخص الذي تجري معه المقابلة. إذا كنت قد قدمت عروضا عامة أو عروضا تقديمية داخلية للشركة، فشارك التفاصيل مع الشخص الذي أجرى المقابلة.


كيفية تحسين مهاراتك في التحدث أمام الجمهور

سواء كنت تشعر بأنك خبير في الخطابة أو أنك جديد عليها ، فهناك دائما طرق يمكنك تحسينها. يمكنك الاطلاع على مهاراتك في التحدث أمام الجمهور من خلال هذه النصائح:


  • خذ صفا أو ورشة عمل للتحدث العام.
  • تدرب أمام المرآة.
  • الممارسة أمام الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء؛ ثم، اطلب ملاحظات.
  • سجل نفسك بتقديم عرض تقديمي وشاهد الفيديو ودون الملاحظات.
  • شاهد مقاطع فيديو للمتحدثين العامين البارعين الذين تعجب بهم.

اقراء أيضا:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق