اهم 8 مهارات في التسويق الرقمي لعام 2022
التسويق الرقمي يدور حول التواصل مع الأفراد ، وفهم ما يتردد صداه معهم ، وتقديم هذا المحتوى لهم بأفضل طريقة ممكنة. أكثر من مجرد مطالبة جمهورك بشراء منتج أو خدمة ، يعمل المسوقون الرقميون أيضا على بناء علاقة يختارك فيها الجمهور عن طيب خاطر. سيساعدك تعلم أفضل مهارات التسويق الرقمي على أن تصبح مسوقا رقميا أفضل وإعدادك لسوق العمل.
المهارات الشخصية مثل التواصل الجيد والتعاطف والفضول ضرورية لتصبح مسوقا رقميا ناجحا. ومع ذلك ، فإن مهارات التسويق الرقمي ضرورية لتحليل وإنشاء وتنفيذ حملات واستراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة. وفقا لتقرير نشرته مجموعة الإيكونوميست و DMI ، يدرك 74٪ من المديرين التنفيذيين للتسويق أن منظمات التسويق تواجه نقصا في المواهب بسبب نقص مهارات التسويق الرقمي. يمكن أن تساعدك المهارات في مجال التسويق الرقمي على اكتساب مهارات التسويق الرقمي هذه. دعونا نتحقق من مهارات التسويق الرقمي هذه.
تحسين محركات البحث أو محركات البحث
تحسين محركات البحث أو تحسين محركات البحث ليس بأي حال من الأحوال مهارة تسويق رقمية جديدة. ومع ذلك ، يحتاج محترف التسويق الرقمي إلى معرفة كبار المسئولين الاقتصاديين. إنها طريقة قوية للمساعدة في النمو العضوي لمؤسستك. عندما تنشر باستمرار محتوى قيما ، يمكن لمحركات البحث مثل Google تفسير ما إذا كان موقع الويب الخاص بك ضروريا ، ويمكنه تحديد أولويات صفحة نتائج محرك البحث أو SERP.
بناء استراتيجيات التسويق الرقمي الفعالة ، والبحث عن الكلمات الرئيسية ، والمحتوى القيم ، والبنية المناسبة ، والربط الخلفي ، وإصلاح أخطاء الموقع كلها جزء من عملية تحسين محركات البحث. في عام 2021 ، قاد كبار المسئولين الاقتصاديين متوسط معدل تحويل بنسبة 14٪ من البحث المجاني. يعد تحسين محركات البحث مكانا رائعا للبدء إذا كنت تتطلع إلى تحسين مهاراتك في التسويق الرقمي أو تبدأ حياتك المهنية في هذا المجال.
بعض المهارات التي يمكنك اكتسابها في إطار تحسين محركات البحث هي كما يلي:
- الكفاءة في تحسين محركات البحث المحلية.
- القدرة على تحسين الترتيب على الصفحة.
- معرفة حول كبار المسئولين الاقتصاديين على الصفحة وخارج الصفحة.
- مهارات بناء الروابط.
- البقاء على اطلاع بآخر تحديثات تحسين محركات البحث.
بعض من أدوات تحسين محركات البحث شائعة الإستخدام أدناه:
- جوجل سكورس
- سيمراش
- أهريفز
- مؤشرات جوجل
- تحليلات جوجل
تسويق المحتوى
"المحتوى هو الملك" ، هي عبارة يجب أن تكون قد سمعتها بالتأكيد إذا كنت في مجال المحتوى أو التسويق الرقمي أو تحاول الدخول إليها. إنه يحتل المكان الأكثر أهمية من حيث تحسين نشاطك التجاري عبر الإنترنت. إن القدرة على إنشاء محتوى عالي الجودة وذي صلة، والأهم من ذلك أنه صديق لكبار المسئولين الاقتصاديين هو مهارة يجب أن يمتلكها كل طموح في التسويق الرقمي. ركز على الاتساق والكلمات الرئيسية ذات الصلة والتنسيق المنظم جيدا وستكون على ما يرام!
تسويق المحتوى ، باختصار ، هو فن جذب المستخدمين وإشراكهم والاحتفاظ بهم من خلال تنظيم المحتوى وتحسينه باستمرار. يجب أن يكون لديك عين لتسويق المحتوى الخاص بك على مختلف القنوات الاجتماعية لتكون قادرة على الحصول على أكبر قدر من الجذب. احصل على فهم أساسي لتسويق المحتوى واحصل على فكرة عن كيفية الاستفادة الكاملة منه لإنشاء قاعدة مستخدمين لنفسك.
نصيحة إضافية: يتم الفوز بنصف المعركة إذا فهمت ما الذي يحافظ على تفاعل المستخدمين. لذا ، اقض أكبر قدر ممكن من الوقت لإنشاء محتوى يتردد صداه معهم.
التسويق عبر الفيديو
لقد أخذ التسويق عبر الفيديو العالم الرقمي بالعاصفة. أصبحت مقاطع الفيديو شائعة للغاية هذه الأيام، ويمكن أن يكون الاستفادة من ذلك لتحسين استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك مفيدا للغاية على المدى الطويل. نظرا لأن المزيد من العلامات التجارية تدمج محتوى الفيديو في استراتيجيتها، فهي طريقة إبداعية ومرئية لتسويق منتجاتك وخدماتك. مع إطلاق Instagram أحدث ميزة تعرف باسم "reels" ، أدرجت العديد من العلامات التجارية نشر مقاطع الفيديو القصيرة هذه التي تبلغ مدتها 30 ثانية لجذب انتباه مجموعة أوسع من الجمهور.
تعد مقاطع الفيديو طريقة رائعة لجذب الانتباه. فهي أكثر جاذبية وشخصية ، والتي يمكن أن تساعد في تحسين تجربة العملاء والعلاقة. سيستمر الطلب على مهارات الفيديو ، حيث رأينا الاتجاه على منصات التواصل الاجتماعي ، مثل تحول Instagram من تنسيق IGTV أطول إلى مقاطع فيديو أقصر في قسم reels. تبحث العلامات التجارية أيضا في إعادة تخصيص محتواها ونشره على YouTube للوصول إلى مجموعة الأشخاص الذين يفضلون محتوى الفيديو مقارنة بقراءة منشور مدونة مطول.
تحليلات البيانات
مع زيادة كمية المحتوى الذي يتم إنشاؤه يوميا ، تزداد أيضا الحاجة إلى اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات. تتمتع العلامات التجارية بوصول أكبر إلى الأدوات التي يمكن أن تساعدها على تتبع المقاييس المختلفة مثل المشاركة والإعجابات والتعليقات وما إلى ذلك ، والتي يمكن أن تساعدها على اتخاذ قرارات فعالة. مع ظهور هذه العقلية القائمة على البيانات ، نحتاج إلى ترقية مهاراتنا في التسويق الرقمي أيضا.
نظرا لأن أدوار علوم البيانات والتحليلات يتم الاعتراف بها باعتبارها الأدوار الأكثر طلبا ، يحتاج المسوقون الرقميون إلى فهم تأثيرهم على وظائفهم والاستفادة من فوائد تحليلات البيانات. يمكن أن يساعدك الالتحاق بدورة علوم البيانات وتحليلات الأعمال على ترقية مهاراتك والبقاء على اطلاع دائم بالمشهد الرقمي المتغير.
بعض أدوات تحليل البيانات الأساسية هي كما يلي:
- تحليلات جوجل
- Tableau (لتصور البيانات)
- Sprout Social (للاستماع الاجتماعي)
- مدير العلامات من Google
تصميم المنتج / تجربة المستخدم
نظرا لأننا نرى أن تكاليف قنوات الاستحواذ المدفوعة تنمو، تحتاج العلامات التجارية إلى التحرك نحو قنوات نمو بديلة. واحدة من مهارات التسويق الرقمي القادمة هي تصميم المنتج / تجربة المستخدم. تهتم منهجية العمل التي يقودها المنتج باكتساب المستخدم وتحويله وتوسيعه والاحتفاظ به مدفوعا بتصميم المنتج. من الفريق الهندسي إلى فرق المبيعات والتسويق، يجب على الجميع العمل من أجل بناء تجربة مستخدم أكثر أهمية ونمو مستدام.
Strava هي واحدة من هذه العلامات التجارية التي اتبعت هذه العملية لتنفيذ تصميم المنتج وتجربة المستخدم لاستراتيجيتها التسويقية. يمكن للمرء أن يشهده على تطبيق Strava تلقائيا رؤى تتعلق بأنشطة المستخدمين داخل التطبيق ويخلق أصولا اجتماعية يمكن للمرء مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. في حين تم بناء الميزات من قبل الفريق الهندسي، قام فريق التسويق والمنتج بتنفيذ هذه التقنية لتقليل تكاليف الاستحواذ. من خلال تسخير قوة البيانات والرؤى، يمكن للعلامات التجارية اتخاذ قرارات مستنيرة.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يتم استخدام منصات التواصل الاجتماعي الآن ، أكثر من أي وقت مضى. عندما ضرب COVID-19 العالم ، اضطررنا إلى التحول إلى الوسائط الرقمية. ومع ذلك ، شهد المسوقون الرقميون زيادة في استخدام منصات التواصل الاجتماعي أيضا. اضطرت العلامات التجارية إلى ترقية استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.
عندما نتحدث عن مهارات التسويق الرقمي ، فإن امتلاك معرفة شاملة حول منصات التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها لصالحك أمر بالغ الأهمية. يتغير مشهد وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار. تتم إضافة ميزات وأدوات جديدة كل يوم ، وبالتالي ، من الضروري ترقية مهاراتك في التسويق الرقمي مع مرور الوقت.
تعتمد استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي أيضا على الرؤى وتعتمد على البيانات. يمكنك الآن الوصول إلى العديد من المقاييس على منصات مختلفة مثل الإعجابات والتعليقات والمشاركات والنقرات على الروابط وما إلى ذلك. مع تتبع كل هذه الجوانب ، يمكن للمسوقين الرقميين فهم المحتوى الذي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لهم.
التفكير الإبداعي وحل المشكلات
بغض النظر عن مدى عدم تقنيية هذه المهارة مقارنة بالمهارات الأخرى المذكورة في هذه المقالة ، فإنها لا تزال واحدة من أهم مهارات التسويق الرقمي. بالنظر إلى أن منافسك يتطور ويبتكر باستمرار ، فقد يكون لديك فرصة سميكة للبقاء واقفا على قدميه في هذه الصناعة. ومع ذلك، عندما تصل إلى لعبة الإبداع الخاصة بك وتفكر خارج الصندوق، يمكنك إنشاء أفكار محتوى فريدة وتقديم الحلول الأكثر إبداعا إلى الطاولة. هذا شيء سيساعدك على تحقيق ميزة تنافسية.
باستخدام هذه المهارة، يمكنك اتخاذ مسار مختلف ولا تزال تحصل على أفضل نتيجة من منافسيك أو حتى أفضل. مما لا شك فيه أن Google تفهم متى قمت بعمل جيد وتنسب إليك الفضل في ذلك. لذلك ، إذا تمكنت من التوصل إلى حلول مبتكرة ، فستثبت على الأرجح أنك أفضل مسوق رقمي هناك.
مهارات الاتصال
أخيرا، مهارة التسويق الرقمي الأكثر وضوحا في قائمتنا هي مهارات الاتصال. من المتوقع أن يتفاعل المسوق الرقمي ، يوما بعد يوم ، مع العملاء والمستخدمين وأصحاب المصلحة الآخرين. ويجب عليها أن تضمن إيصال الرسالة بأكثر الطرق تأثيرا ودقة. مهارات الاتصال الفعالة تأتي في متناول اليدين عندما كنت تحاول إقامة علاقات جديرة وبناء الثقة.
يجب أن يكون المسوق الرقمي جيدا في كل من التواصل اللفظي والكتابي. سيكون هناك تبادل للبريد الإلكتروني ، وتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي ، ومكالمات العملاء ، وما إلى ذلك. ستعمل مهارات الاتصال على تبسيط العملية لفهم ما يحتاجه الجمهور وتقديمه لهم.
استنتاج
لذلك ، يقودنا هذا إلى نهاية المدونة حول أفضل مهارات التسويق الرقمي التي يجب أن تعرفها في عام 2022. مع استمرار تطور العالم الرقمي ، من المهم ترقية مهاراتك والبقاء على اطلاع دائم بمهاراتك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق