أخر الاخبار

مفهوم التسويق الرقمي وميزاته

نظرة عامة على التسويق الإلكتروني

نظرة عامة على التسويق الإلكتروني

منذ بداية القرن الحادي والعشرين، لا يقتصر استخدام أجهزة الكمبيوتر فقط في جمع وتخزين ومعالجة البيانات، ولكن تطبيقه قد حصل على تغييرات ثورية مع بداية الإنترنت. يؤثر النمو السريع لتطبيقات الإنترنت تدريجيا على مجموعة واسعة من المجالات مثل التعليم والتجارة والتسويق والاتصالات والإدارة والترفيه بحيث تصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. الآن استخدام الإنترنت للتجارة تتزايد أيضا بسرعة.


مجال التسويق هو أيضا ليست بعيدة عن تلقي تغييرات كبيرة بعد ثورة الإنترنت. من أجل الترويج للمنتجات أو الخدمات ، يمكن لأصحاب الصناعات العملاقة اختيار أي من السبل الرئيسية بين التسويق التقليدي الإلكتروني. على عكس الطرق التقليدية ، يعتمد التسويق عبر الإنترنت تماما على نظام إنترنت بما في ذلك الترويج ومشاركة معلومات المنتج والاتصالات وتلقي ردود الفعل وتوزيع وتلقي المدفوعات من العملاء ، على الرغم من أنه القرار الوحيد للمالكين باختيار أي من السبل وفقا لمهمتهم.


التسويق الإلكتروني

يقوم مفهوم التسويق الإلكتروني بشكل كامل على تسويق المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت من خلال طرق مختلفة مثل الإعلان عن الصور، وحملة تسويق محركات البحث ، وتسويق المدونات ، وتسويق المحتوى ، والتسويق الفيروسي ، وإنشاء مقاطع فيديو للأشخاص الذين يستخدمون منتجا ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني. بالمقارنة مع نظام التسويق التقليدي ، والتسويق عبر الإنترنت غير مكلفة قليلا ، ويوفر فرصة للوصول إلى مجموعة من العملاء استخدام الكمبيوتر.


قبل عقدين من الزمن كان مفهوم التسويق الإلكتروني غير ذي صلة ، ولكن الدخول الثوري للإنترنت زاد من استخدام أجهزة الكمبيوتر في المنزل بدلا من المكاتب أو المنظمات بسبب قدرته على التعامل مع البيانات عبر الإنترنت. وبصورة كبيرة، وجد المسوقون فرصة جديدة للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم بشارع جديد. وهو يعزز نظام تسليم المخرجات من خلال تعقب الملايين من العملاء، وتقسيمهم عبر الإنترنت، وإعطاء خيار اختيار المنتجات المخصصة، وتحديد الأسعار، وتوفير المعلومات والخدمات المناسبة المتعلقة بالمنتجات وتسليم المنتجات للعملاء من خلال نظام توزيع مناسب. يتم تخزين المعاملات والتفاصيل المميزة لكل عميل لفرص العمل المستقبلية مع العميل ، كما أنه يساعد على معرفة تفضيلات العملاء حول المنتجات أو الخدمات.


هيكل التسويق الإلكتروني

في التسويق الإلكتروني ، يمكن للمسوقين التواصل مع العملاء مباشرة. هذا المجال الجديد من الربط بين العميل والمالك قد يخلق المزيد من الفرص التجارية. الآن المسوقين يمكن أن تجعل المحتوى الخاص بهم حول تفاصيل المنتج والعروض بطريقة أكثر ابتكارا وديناميكية. مهما كانت المنطقة الجغرافية، يصل المسوقون مباشرة إلى العملاء بمنتجاتهم وعروضهم. بسبب العلاقة المباشرة مع العملاء، يقوم المسوقون بتقسيم مجموعة العميل إلى مجموعات فرعية وفقا للاحتياجات والتفضيلات ويتم استخدام هذه القطاعات كمجموعة عملاء مستهدفة.


في نموذج التسويق الإلكتروني ، الجزء الأول هو "المحتوى" الذي يحدد أهداف المسوقين ، وتحديد ملف تعريف العملاء وإنشاء مجتمع عملاء مستهدف. الجزء الثاني "المجتمع" يشير إلى المجتمع المستهدف. وفي عملية التسويق التقليدية، قد تتسبب المواقع الجغرافية النائية أحيانا في أن يتواصل الحاجز مع الزبائن. يزيل التسويق الإلكتروني هذا القيد عن طريق تحويل هذه المجتمعات الحالية إلى مجتمع إلكتروني. وتصبح الصفقة أكثر خلوا من الإجهاد بسبب وجود هذه المجتمعات المستهدفة. في الجزء الثالث "التجارة" جزء، يمكن للعميل الوصول إلى جميع المعلومات المتعلقة بالمنتج المتاحة على الموقع وحتى المسوقين أيضا التعرف على خصائص العملاء. كما يتم الدفع إلكترونيا ويمكن للمستهلكين الوصول إلى عملية التسليم على الفور عبر الإنترنت. وبالتالي فإن مفهوم التسويق الإلكتروني يفتح بابا جديدا للفرص للترويج للمنتجات أو الخدمات والتعامل معها.


ملامح التسويق الإلكتروني

الميزات التالية تحدث فرقا بين مفاهيم التسويق التقليدية والتسويق الإلكتروني.


  • تفاصيل المستهلك

في التسويق الإلكتروني ، يتم تنفيذ أدوات تعدين البيانات المختلفة لتوفير تفاصيل ملف تعريف المستهلكين وتستخدم هذه الأدوات عمليات الفرز والتجميع وربط الخصائص المماثلة للمستهلكين في المجموعة. ينتج سلوك الشراء للعملاء والمعاملات السابقة بيانات مرتبطة تلقائيا بملفات تعريف العملاء. تساعد هذه البيانات على صنع منتجات مخصصة وتقسيم السوق بأكمله إلى مجموعات فرعية لتحديد العملاء المستهدفين الفعليين. في التسويق الإلكتروني ، قد تصل عملية التقسيم إلى التقسيم الجزئي حيث يحصل كل عميل على نفس الأهمية. يشير النمو الأخير في التسويق إلى وجود أدوات تسويق إلكتروني مختلفة.


  •  تطوير المنتجات

يعد إنتاج المنتجات المخصصة إحدى الميزات المهمة ولهذا الغرض ، يستخدم المسوقون أدوات تحسين المنتجات لمواءمة متطلبات العملاء مع أهداف التسويق. هنا يمكن للمسوق قياس الربحية في كل مرحلة من مراحل التخصيص.


اليوم العديد من المنتجات بما في ذلك الصوت والفيديو والمنتجات ذات الصلة السيبرانية، والكتب متوفرة في السوق في شكل رقمي، ويمكن عرض هذه المنتجات الرقمية مباشرة، وتقديمها وتسليمها من خلال شبكة الإنترنت. المنتجات الأخرى التي هي أكثر المادية ولكن مكونات رقمية يمكن أن تقدم أيضا على شبكة الانترنت.


  • العلامة التجارية

العلامة التجارية هي صورة منتج أو خدمة للعملاء تميزه عن أنواع أخرى مماثلة من المنتجات. يمكن للمنتجات على الإنترنت الاستفادة من العلامات التجارية لمعرض متكرر.


  • تحديد الأسعار

توفر الإنترنت مجموعة كبيرة من الأسعار للمنتجات المختلفة وميزاتها الهامة. يمكن للعملاء بسهولة الحصول على المعلومات ومقارنة الميزة الأقل قيمة مع الميزة المهمة. كما غمرت السوق مع مختلف المنتجات من مختلف المنظمات وميزاتها المختلفة، والعملاء لديهم خيار للتحقق من الاستعراضات من العملاء زميل قبل اتخاذ قرار الشراء. يحصل العملاء على الاستفادة من التسعير والمساومة الأفضل. ميزة أخرى مهمة للتسويق الإلكتروني هي سهولة وسرعة أسعار التحصيل من خلال نظام تحويل الأموال الإلكتروني.


  • الترقيات

إن الترويج للمنتجات أو الإعلانات يولد سلسلة من التأثيرات مثل خلق الوعي والاهتمام والرغبة والعمل في أذهان العملاء. التسويق عبر الإنترنت يمكن ضبط بدقة هذه الآثار. لذلك يمكن للعميل الانتقال بسهولة من تأثير إلى آخر مع إدراج خصائصه الشخصية. مثل المنتجات المخصصة والأسعار ، من الممكن أيضا الترويج حسب الطلب في التسويق عبر الإنترنت


  • التوزيع

كما يعتبر التسويق الإلكتروني بمثابة مهاجمة لسلسلة التوزيع. كما ظهور مفهوم التسويق من خلال شبكة الانترنت، ومهمة توزيع الوسطاء قد عفا عليها الزمن. لذا فإن توفير التكلفة ووقت التوزيع هو مساهمة كبيرة في التسويق الإلكتروني.


  • أبحاث السوق

ويمكن أيضا إجراء بحوث سوقية محددة على شبكة الإنترنت من خلال تنفيذ مختلف أدوات جمع البيانات بمساعدة الحاسوب.


على الرغم من أن التسويق الإلكتروني له أيضا بعض القيود، إلا أن إمكانية الوصول وشعبية المنصات الاجتماعية تعطي مجالا واسعا للتواصل والتعامل مع العملاء بطريقة أكثر تكلفة وفعالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق